أغسطس 19, 2020

اتش سى تبقي على توصيتها بزيادة الوزن النسبي لسهم العربية للأسمنت بناءا على تقييم مازال جاذبا

Norway

لا بديل عن تدخل الحكومة لدعم القطاع الصناعي، واتش سى تبقي على توصيتها بزيادة الوزن النسبي لسهم العربية للأسمنت بناءا على تقييم مازال جاذبا.

في تقريرها الأخير، ألقت اتش سي لتداول الأوراق المالية الضوء على صناعة الأسمنت في مصر وبالتحديد شركة العربية للأسمنت مؤكدة أنه “من الغير محتمل ان نشهد قاع للأسعار دون تدخل مباشر من الحكومة وهذا الأمر مطروح حاليا”

  • اغلاق خطوط الإنتاج لم يعوض تدني الطلب، من الغير محتمل ان نشهد قاع للأسعار دون تدخل مباشر من الحكومة وهذا الأمر مطروح حاليا.

  • كان انخفاض أسعار الفحم/petcoke /الكهرباء وقوة موقف الجنيه المصري بالإضافة إلى مصروفات إدارية وعمومية وبيعية أقل بمثابة تعويض انخفاض أسعار البيع مما خفف الضغط على هوامش التشغيل لشركة العربية للأسمنت إلا أننا نرى أن الشركة ستظل تتكبد خسائر حتى آخر العام في تقديراتنا.

  • نخفض توقعاتنا لأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وتكلفة الدين (إيبيدا) لعام 2020-23 بنسبة 11% تقريبا والسعر المستهدف لسهم الشركة بنسبة 21% تقريبا ليصل إلى 5.50 جنيه مصري للسهم ونبقي على توصيتنا بزيادة الوزن النسبي للسهم بناءا على تقييم مازال جاذبا.

صرحت مريم رمضان، محلل القطاع الصناعي بشركة اتش سي قائلة: “سوف يتطلب تعافي القطاع الصناعي فترة تفوق تحمل المصنعين الحاليين بفرض عدم حدوث أي متغيرات أخرى: أدت سلسلة من الانتكاسات (من تضرر أسواق التصدير، إلى ازالة المساكن غير الرسمية، ظروف فيروس كورونا، إلى وقف تصاريح البناء في العواصم) إلى وضع الصناعة في حالة يرثى لها، ومن المرجح أن يكون عام 2020 هو العام الرابع من التراجع المتتالي في حجم المبيعات. النبأ السيئ هو أن سعر الأسمنت لم يصل للقاع بعد. لا تزال الأسعار تنخفض اليوم في الوقت الذي يُفترض أن يكون موسم جيد قبل أن يحل الربع الرابع الذي نشهد فيه منافسة أسعار شديدة وخصومات نهاية العام لتحقيق المبيعات المستهدفة وتفريغ المخزون. وقد قلل المصنعين من احتمالات تعويض إنخفاض الطلب بعد رفع حظر البناء، وتخطت المشاريع الضخمة، التي ساهمت في الحفاظ على حجم المبيعات، ذروتها. كما أصبحت التوقعات طويلة الأجل أسوأ بشكل ملحوظ نظرا لمعاناة القوة الشرائية وتعثر الاستثمارات الخاصة وتحول الاستثمارات الحكومية بعيدًا عن المشاريع كثيفة الاستخدام للأسمنت. على صعيد المعروض، شهدنا تباطؤ في حالات التخارج الدائمة ولكن 10 مصنعين على الأقل لديهم خطوط إنتاج متوقفة عن العمل، ولا يزال ذلك غير كافٍ لتحقيق التوازن في السوق. بعد احتساب سعة الإنتاج المعطلة، نجد ان معدلات الانتاج أكثر مما نشهده بمقدار 20 نقطة مئوية على الأقل، مما يشير إلى أن الأسعار (1) بعيدة عن أن تكون واقعية، و (2) لم يعد من الممكن تصحيحها عن طريق عودة حجم الطلب وحده، بغض النظر عن مدى سرعة ذلك. وصلت اقتصاديات القطاع إلى مستوى تحتاج فيه الأسعار إلى الارتفاع بما يكفي لتجاوز خسائر التشغيل الحالية، وإعادة خطوط الإنتاج المعطلة (نحتسب حوالي 25 مليون طن سنويًا من السعة “الخاملة”)، وتوليد سيولة كافية لتعويض الخسائر المتكبدة خلال السنوات الماضية، وسداد الديون/قروض المساهمين.”

أضافت مريم رمضان: “نرى أن الدعم البسيط من قبل الحكومة لم يعد كافيا، التدخل المباشر هو الحل الوحيد: تركزت جهود الحكومة حتى الآن على حلول غير موجهة تحديدا للقطاع منها أسعار الوقود (التي لم تعد مؤثرة)، وتخفيض سعر الفائدة، أو خفض أسعار الكهرباء، أو حوافز دعم الصادرات لسوق معين. ولكن، يُقال إن الحكومة تجري محادثات حاليا، وبجدية أكبر من المعتاد، حول حصص المبيعات المحلية لمحاولة توفيق قوى العرض والطلب، والتي من وجهة نظرنا ستكون مصحوبة بفرض حد أدنى للسعر. وفقًا لمعدل الاستخدام السنوي الأخير المعلن والبالغ 65٪، قمنا باحتساب حد أدنى لسعر تسليم ارض المصنع قدره 820 جنيهًا مصريًا للطن، غير شامل ضريبة القيمة المضافة. يعتمد هذا على أعلى تكلفة نقدية للإنتاج بين المصنعين الحاليين، دون احتساب SG&A أو الفائدة أو الاستهلاك. بالرغم من أن حجم انتاج شركة العربية للأسمنت سيتأثر بهذه الإجراءات، إذ أن حصتها السوقية أعلى بكثير من الحصة التي تمثلها سعتها الإنتاجية (تعمل عند 88٪ في النصف الأول من عام 2020، مقارنة بمتوسط القطاع البالغ 57٪)، فإن فرض حد أدنى للسعر سيغير قواعد اللعبة بالنسبة للشركة، حيث سيعيدها إلى معدلات الربحية ما قبل تحرير سعر الصرف، ولا يسلب ميزة كونها المصنع الأكثر كفاءة من حيث التكلفة (25 جنيهًا مصريًا / طن أقل من ثاني أفضل تكلفة) ويمتلك أكبر حصة تصدير (غير متأثرة بالـ “كوتا”). نفترض هنا أن الحكومة ستدعم فقط بالقدر الذي يمنع التخارج من السوق (من أجل الحفاظ على معنويات المستثمرين الأجانب وتهدئة المستثمرين الذين لم يستردوا بعد نفقات رأس المال قبل إنشاء مصنع بني سويف الجديد، وتجنب تسريح العمالة، والتخلف عن سداد الائتمان.، إلخ) وفي نفس الوقت بالقدر الذي لا يؤدي لاستثارة المستهلك. نحن لا نأخذ هذا في الاعتبار ضمن أرقامنا، حتى يتوفر لدينا رؤية أوضح، على الأرجح في سبتمبر.”

واختتمت مريم رمضان التقرير معلقة: ” نخفض توقعاتنا لأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وتكلفة الدين (إيبيدا) بنسبة 11% تقريبا ونبقي على توصيتنا بزيادة الوزن النسبي للسهم بناءا على تقييم مازال جاذبا: تؤدي تقديراتنا الجديدة إلى مراجعة تنازلية بنسبة 11٪ لتوقعاتنا لأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وتكلفة الدين (إيبيدا) لعام 2020–23، وتوقعاتنا لربح السهم لعام 2021-23، مما يخفض أيضا من السعر المستهدف للسهم بنسبة 21% ليصل إلى 5.5 جنيه مصري/سهم، مما يعني عائدًا محتملًا بنسبة 57٪ على سعر الإغلاق في 12 أغسطس عند 3.51 جنيه / سهم. لذلك نبقي على توصيتنا بزيادة الوزن النسبي للسهم. مع احتفاظ سعر السهم بمستوى العام الماضي بالرغم من الأداء السيئ للبورصة، وتوزيع الأرباح، وتسجيل خسائر لأول مرة في تاريخه، يبدو أن السوق بدأ أخيرًا في تجاوز النقطة المتدنية في الـ cycle  متوجها نحو القيمة الحقيقية على المدى الطويل، والتي لا تزال واعدة، من وجهة نظرنا، على الرغم من تدهور المؤشرات الأساسية قصيرة الأجل.”

August 19, 2020

HC maintains Overweight for Arabian Cement on a still compelling valuation

Norway

No alternative for government intervention, HC maintains Overweight for Arabian Cement on a still compelling valuation

In its latest report, HC Brokerage shed the light on the cement industry in Egypt, specifically on Arabian Cement Company (ACC) asserting that: “prices unlikely to find a bottom without direct government intervention, which is now in the cards”

  • Capacity shutdowns outpaced by demand destruction; prices unlikely to find a bottom without direct government intervention, which is now in the cards

  • Lower coal/petcoke/electricity prices, a stronger EGP and lower SG&A expenses offset weak selling prices, giving a breather to Arabian Cement Company’s operating margins, but earnings remain in the red until the end of the year, on our estimates

  • We cut our 2020–23e EBITDA estimates c11% and TP c21% to EGP5.50/share, and maintain Overweight for Arabian Cement on a still compelling valuation

Mariam Ramadan, Head of Industrials at HC commented that: “Demand recovery to take longer than current players can sustain, all else constant: A series of setbacks (from the hit to export markets, to the crackdown on informal housing, to the coronavirus situation, to halting building permits in capitals) has left the industry in dire shape, with 2020 likely marking the fourth year of consecutive decline in sales. The bad news is that we have not bottomed out yet. Prices are still falling today when it is supposedly the good season, before 4Q comes with severe price competition and end-of-year discounts to achieve sales targets and clear inventory. Prospects of a pent-up demand materializing post the lift of the construction ban have been downplayed by sector players, and mega projects, whose contribution had helped keep sales afloat, have peaked. Long-term estimates have also become significantly worse as purchasing power suffers, private investments falter and government investments shift further away from cement-intensive structures. On the supply side, permanent exits have been slow to happen, but at least 10 players have idled production lines, and that was still insufficient to balance the market. Adjusting for idled capacity, utilization rates are effectively c20 pp tighter at least, suggesting prices (1) are far from reasonable, and (2) can no longer be rectified by demand recovery alone, no matter how fast that comes by. Sector economics have reached a level where prices need to rise enough to do away with the current operating losses, bring back idle production lines (we calculate some 25m tpa of “dormant” capacity), generate enough cash to recoup losses incurred over the past years, and pay down debts/shareholder loans.

“Small government support won’t cut it; direct intervention is the only way out: Government efforts have so far been fixated on fuel prices (which are no longer relevant), and the more generic interest rate cuts, electricity price cuts, or market-specific export support incentives. However, the government is now said to be in talks, more seriously than usual, over local sales quotas to try and match supply and demand forces, which in our view will be accompanied by a price floor. At the last reported annual utilization rate of 65%, we calculate a minimum price of EGP820/ton ex-factory, excluding VAT. This is based on the highest production cash cost among current players, not counting for SG&A, interest or depreciation. While Arabian Cement’s volumes would be affected by this arrangement, given its market share is significantly above capacity share (operating at 88% in 1H20, compared to sector average of 57%), such price floor would still be a game changer for the company, taking it back to pre-devaluation profitability, and does not take away its edge as the most cost efficient player (EGP25/ton lower than the second best) and having the biggest export share (unaffected by the quota). The assumption here is that the government will push only as high as to prevent exits (in order to preserve foreign investor sentiment and assuage investors who had yet to recoup capital outlays ahead of the establishment of the new Beni Suef plant, avert layoffs, credit defaults, etc.) and low enough not to entice public dissent. We do not account for this in our numbers, until we have more clarity, likely in September.” Mariam Ramadan added.

“Cut EBITDA estimates c11% but maintain Overweight on compelling valuation: Our new estimates filter through to a downward revision of c11% to each of our 2020–23e EBITDA and 2021–23e EPS forecasts, which leaves our TP c21% lower at EGP5.50/share, implying a c57% potential return on the 12 August closing price of EGP3.51/share. We therefore maintain our Overweight rating for Arabian Cement. With the share price holding its ground over the past year against bad EGX performance, paying out a dividend, and recording losses for the first time in its history, it seems the market is finally starting to see past the current point in the cycle and into long-term value, which remains strong, in our view, despite the worsened short-term fundamentals.” Mariam Ramadan concluded.